النظام الأساسي للاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي

) المادة الأولي)

في التعريفات

في تطبيق أحكام هذا النظام يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعاني الموضحة قرين كل منها، ما لم يدل سياق النص بغير ذلك:

الدولة الإمارة المجلس التنفيذي الهيئة الأندية والجمعيات والمراكز الرياضية

المجلس الأمين العام

الدولة                                         : دولة الإمارات العربية المتحدة :

الإمارة                                       :  إمارة أبوظبي

المجلس التنفيذي                             : المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي

الهيئة                                          : الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة

الأندية والجمعيات                          : هي كافة الأندية والجمعيات والمراكز والمنشآت والمؤسسات والمراكزالرياضيةالعاملة                                                                                     في ميدان رعاية الشباب في الدولة والتي يتم تأسيسها حسب القوانين والأنظمة المعمول بها.

المجلس                                       : مجلس أبوظبي الرياضي

الأمين العام                                  : أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي

الإتحاد                                        : الإتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي

النظام                                         : النظام الأساسي للإتحاد الرياضي

الجمعية العمومية                            : الجمعية العمومية للإتحاد الرياضي

مجلس الإدارة                               : أعضاء يتم تسميتهم بقرار من رئيس مجلس أبوظبي الرياضي

رئيس مجلس الإدارة                       : رئيس مجلس إدارة الإتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي

نائب الرئيس                                 :نائب رئيس مجلس إدارة الإتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي

المدير التنفيذي                               : المدير التنفيذي للإتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي

                                                                                                       

(المادة الثانية)

التأسيس

يتم تشكيل مجلس إدارة اتحاد للرياضة الجامعية في دولة الإمارات العربية المتحدة  باسم الإتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي متخصص برياضات مختلفة و يكون شعاره الصقر بألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة وبه سبعة نجوم تمثل الإمارات السبع  حيث تكون تبعيته  الإدارية والمالية  لمجلس أبوظبي الرياضي، ويتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لممارسة جميع نشاطاته وتحقيق أهدافه .

(المادة الثالثة)

المقر

يكون المقر الرئيسي للنادي في إمارة أبوظبي ولمجلس الإدارة أن ينشي فروعا داخل الإمارة أو خارجها حسب ما تقتضيه الحاجة، وذلك بعد أخذ الموافقات من السلطات المعنية بهذا الشأن .

(المادة الرابعة)

الأهداف

يعمل الإتحادعلى تحقيق الأهداف التالية في ضوء السياسات العامة لمجلس أبوظبي الرياضي والسياسات العامة لحكومة الإمارة والدولة :

1.    تنظيم وتشجيع وممارسة كافة النشاطات المرتبطة بقرار انشاء النادي.

2.     نشر الوعي والمعرفة عن الإتحاد و اختصاصاته و أنشطته وتعزيز دوره في مجتمع الإمارات.

3.     حث الشباب ممن لديهم الرغبة في الانخراط في المجال الرياضي

4.    وضع خطط طويلة المدى لرعاية و أكتشاف المواهب

5.     نشر الوعي بين الجمهور وتثقيف الأعضاء علمية ومهنية في مجالات الإتحادو أنشطته.

6.     تأسيس فرق رياضية مختلفة خاصة بالنادي لتحقيق البطولات أو المراكز المتقدمة على مختلف المسابقات

7.     تأسيس وإدارة وتشغيل الأكاديميات والمدارس والمعاهد ومراكز التدريب الخاصة بأنشطة الاتحاد

8.     تنظيم المؤتمرات والمهرجانات والأحداث والمسابقات المرتبطة بإختصاصات النادي بالتنسيق وموافقة مجلس أبوظبي الرياضي .

9.     المساهمة والتنسيق مع كافة الجهات الحكومية والرياضية داخل الإمارة بما فيها مجلس

أبوظبي الرياضي لتنفيذ خطط حكومة الإمارة المتعلقة بالاتحاد .

 10. الاتصال والتنسيق وإبرام عقود واتفاقيات شراكة أو تعاون أو تنسيق مع الإتحادات داخل

وخارج الأمارة وكذلك التعاون مع الاتحادات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة

بإختصاصات الاتحاد.

 11. استثمار إمكانيات الإتحاد المادية بما يكفل تحقيق دخل ثابت ودائم للاتحاد.

 12. مزاولة أي عمل أو نشاط أو القيام بأي تصرف من شأنه أن يكون متصلا بأي من أعمال

وأغراض الاتحاد أو تابعا لتلك الأعمال أو يعزز بصورة مباشرة أو غير مباشرة قيمة ممتلكات

وأصولالاتحاد أو يزيد بطريقة أخرى من ربحية الاتحاد أو يعزز مصالح الاتحاد.

 وأخيرا يكون تفسير الأهداف الواردة في الفقرات السابقة بأوسع معانيها، الحق في تعديلها إذا دعت الحاجة لذلك.

 (المادة الخامسة)

1-      يدير شؤون الإتحاد مجلس إدارة لا يقل عن (5) خمسة أعضاء بما فيهم الرئيس ونائب ه بقرار صادر عن الهيئة العامة للرياضة  

2-      يجوز لأعضاء المجلس الجمع بين عضوية مجلس الإدارة وعضوية مجلس إدارة أي إتحاد أو جمعية أو جهة رياضية أخري في الإمارات و بموافقة الهيئة العامة للرياضة .

(المادة السادسة)

العضوية

تكون مدة العضوية في مجلس الإدارة أربع سنوات قابلة للتجديد.

(المادة السابعة)

مجلس الإدارة

يعتبر مجلس الإدارة السلطة المسؤولة عن إدارة الإتحاد وتصريف أموره ويتمتع بجميع الصلاحيات والسلطات اللازمة لممارسة الاختصاصات والصلاحيات المقررة لمجلس الإدارة وفقا لهذا النظام وتحت إشراف مجلس أبوظبي الرياضي بما في ذلك :

 1. اعتماد الخطة الاستراتيجية الإتحادوالتي تشمل الخطط العملية والفنية والمالية.

 2. الإطلاع على سير وتنفيذ خطط العمل والتقارير الإدارية والفنية التابعة للإتحاد.

 3. التوصية باعتماد الهيكل التنظيمي للنادي وأية تعديلات عليه عند الحصول على موافقة مجلس أبو ظبي الرياضي.

 4. اعتماد اللوائح التي تنظم أعمال الإتحاد(الإدارية والمالية والفنية وسلم الصلاحيات بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي مع عقد مراجعة دورية لمدى دقة النظام المالي المستخدم .

 5. تعيين موظفي الأجهزة الفنية للعمل في الإتحادوالوكلاء والمفوضين، وتحديد.

صلاحيات وشروط خدماتهم ورواتبهم ومكافاتهم وله أن ينهي خدماتهم حسب ما تقتضيه مصلحة العمل.

 6. إقرار الخطط المالية السنوية الهادفة إلى تحقيق أهداف وغايات الإتحادبالتنسيق معمجلس أبوظبي الرياضي و بالرجوع إلى دليل اجراءات اللائحة المالية للأندية والجمعيات الرياضية الصادرة عن مجلس أبو ظبي الرياضي

 7. مناقشة واعتماد الحسابات الختامية "الميزانية" الإتحادللسنة المالية المنتهية وعرضها على المجلس .

 8. تعيين وأنهاء خدمات مدقق الحسابات الخارجي بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي.

9.مراجعة التقارير المالية بشكل نصف سنوي ومتابعة الصرف والأنفاق حسب الموازنة

المعتمدة مسبقة وتحديد الصلاحيات فيما يخص توقيع الشبكات.

 10. تعيين البنوك التي تتعامل مع الإتحادوإصدار تفويض بنكي وفتح حسابات باسم النادي

لدى تلك البنوك بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي.

 11. إقرار إنشاء لجان النادي وفق مقتضيات الحاجة.

 12. تعليق وإسقاط العضويات بالإتحادبالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي.

 13. إقرار خدمات وأنشطة ثقافية ورياضية جديدة بالإتحادوفق مقتضيات الحاجة

 14. اعتماد حملات ومواد الإعلان والترويج فيما يتعلق بالإتحادونشاطاته وبرامجه.

 15. عند قرب انتهاء دورة عمل مجلس إدارة النادي والشركات التابعة له، يقوم مجلس الإدارةباعداد تقرير يوضح أداء مجلس الإدارة خلال الفترة الماضية وإصدار التقرير إلى مجلس أبو ظبي الرياضي والجهات المعنية على أن يوضح التقرير ما يلي:

=          انجازات المجلس خلال فترة عمله .

=          تقييم الأداء موضحا نقاط القوة والجوانب التي تستدعي التحسين.

ا                                                                                                        

(المادة الثامنة)

يقوم مجلس الإدارة بتسمية مقرر المجلس ويفضل أن يكون من كبار العاملين بالإتحاد يتولى أعماله وترتيب جلساته وتدوين محاضر اجتماعاته وقرارته في سجلات منتظمة ، ويختص المقرر بـ :

1. وضع الترتيبات الخاصة باجتماعات مجلس الإدارة.

2. أرسال الدعوات للاجتماعات.  

3. أعداد جدول أعمال الإجتماعات

4. أعداد محاضر الاجتماعات ومتابعة توزيعها وحفظ السجلات الخاصة بمجلس الإدارة.

5. متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس

6. أية أعمال أخري مماثلة يكلفه بها مجلس الإدارة.

(المادة التاسعة)

يكون رئيس مجلس الإدارة الممثل الرسمي للإتحاد، وتكون اختصاصاته:

 1. الإشراف على تنفيذ القرارات والتوجيهات التي يصدرها مجلس أبوظبي الرياضي بما يخص الإتحاد.

 2. اعتماد التقويم السنوي لأنشطة الإتحاد.

 3. ضمان فعالية التقسيمات التنظيمية التابعة للنادي وأنجازها للأهداف المنصوص عليها عبرمتابعة تقارير الأداء الدورية لإدارات النادي ترأس اجتماعات مجلس إدارة النادي و إدارة النقاش فيها وطرح الاقتراحات والتوصيات اللازمة لتطوير وإنجاز العمل وتحسين الأداء.

 5. ممارسة الصلاحيات المالية المخصصة له حسب سلم الصلاحيات.

 6. إبرام وتوقيع العقود والاتفاقيات بعد اعتمادها من مجلس الإدارة حسب سلم الصلاحيات.

 7. توقيع المراسلات اللازمة والخاصة حسب سلم الصلاحيات.

 8. تعين المدير التنفيذي ومدراء الإدارات بالنادي واعتماد الترقيات والتنقلات تبعا لسلم و الصلاحيات بناء على الموافقة المسبقة من مجلس أبوظبي الرياضي.

 9. يجوز لرئيس مجلس الإدارة تكليف أحد أعضاء مجلس الادارة بأعمال العضو المنتدب أوالقيام بمهام المدير التنفيذي للإتحاد.

                                                                                                        

(المادة العاشرة)

 يعقد مجلس الإدارة اجتماعا عادية مرة على الأقل كل (3) ثلاثة أشهر، ولرئيس المجلس أو نائبه أن يدعو مجلس الإدارة إلى الاجتماع متي اقتضى الأمر ذلك حيث:-

 1. يقوم مقرر مجلس الإدارة بالإشراف على آلية الدعوة لاجتماع المجلس.

 2. يجب أن يضع المقرر جدول الأعمال لكل جلسة تحت إشراف الرئيس ، ولكل عضو في الاتحاد الحق في تضمين مسائل جديدة على جدول الأعمال ويجب على أعضاء المجلس تسليم المواضيع والمسائل التي يرغبون في جدول الأعمال إلى رئيس المجلس أو نائبه قبل موعد الاجتماع بفترة كافية.

3. يجب عدم مناقشة أو حل أي موضوع في أي اجتماع للمجلس عدا تلك الأمورالمنصوص عليها بالتحديد في إشعار عقد الاجتماع مالم يوافق الرئيس أو نائبه على خلاف ذلك على أن تدرج النقاشات في هذا الموضوع في محضر الإجتماع.

 4. لا تكون اجتماعات المجلس صحيحة إلا بحضور أكثر من نصف عدد الأعضاء على أن يكون بينهم الرئيس أو نائبه.

 5. جميع قرارات المجلس يجب أن تصدر بالأغلبية للأعضاء الحاضرين، وعند تساوي الأصوات يرجى الجانب الذي منه من يرأس الاجتماع ولا يسمح بالتصويت بالوكالة أو الإنابة أو بموجب خطاب.

 6. إذا تغيب أحد أعضاء مجلس الإدارة عن حضور أكثر من ثلاث جلسات متتالية بدون عذر يقبله مجلس الإدارة اعتبر هذا العضو مستقيلا.

 7. إذا دعت الحاجة القرار المكتوب بالتمرير من قبل جميع الأعضاء يكون نافذة كما لو كان قد أقر في اجتماع لمجلس الإدارة عقد حسب الأصول، وأي قرار من هذا القبيل قد يتألف من عدة مستندات ترسل إلى كل عضو بالبريد الإلكتروني أو بالفاكس أو بالبريدالمسجل ويحمل الاسم الصحيح لكل عضو.

 8. تدون مناقشات وقرارات مجلس الإدارة في محاضر تسجيل وتحفظ عن طريق مقررالمجلس بشكل منتظم ويثبت في هذه المحاضر عدد الحاضرين في الاجتماع وأسماء الأعضاء والغائبين، ويجوز أن يدون رأي الأعضاء المعترضين بناء على طلبهم إذا اتخذ القرار بالأغلبية ويقوم مقرر مجلس الإدارة على وجه السرعة وخلال وقت لا يتجاوز 48 ساعة بعد اجتماع مجلس الإدارة بإعداد مسودة محضر اجتماع وإرسالها للأعضاء لإبداء أي تعليق عليها ثم يقوم المقرر بإعداد المحضر في صورته النهائية ويوقع عليه ويعرضه على رئيس مجلس الإدارة لاعتماده وترسل صورة من المحضر النهائي إلى الأعضاء على أن يتم في بداية الجلسة التالية التأكيد على الموافقة على محضر الجلسة السابقة ويتم إيداع المحاضر في الملف الخاص باجتماعات مجلس الإدارة

(المادة الحادية عشرة)

 لا يجوز لأي من أعضاء مجلس الإدارة المشاركة في الاجتماعات والتصويت على القرارات التي يكون له فيها مصلحة قائمة أو محتملة. كما يتعين على أعضاء مجلس الإدارة التصريح في بداية الاجتماعات عن أية مصلحة لهم في أي من الأعمال المدرجة على جدول الأعمال، أو في أول فرصة يتبين فيها وجود المصلحة المشار إليها، وعلى أعضاء مجلس الإدارة تخصيص وقت كافي لدراسة مواضيع اجتماعات المجلس والتحضير المسبق لمناقشتها.

                                                                                                  

(المادة الثانية عشرة)

لمجلس الإدارة تشكيل لجان فرعية، وتحديد اللوائح الداخلية وشروط تشكيل هذه اللجان والية سير العمل فيها، وترفع اللجان الفرعية توصياتها إلي مجلس الإدارة لاعتمادها

(المادة الثالثة عشرة)

لمجلس الإدارة الحق في أن يدعو إلى اجتماعاته المستشارين والشركات المتخصصة والخبراء والفنيين وذوي الاختصاص لسماع رأيهم في بعض المسائل مما يدخل في اختصاصاتهم ويحدد مكافأتهم المالية، دون أن يكون لهم صوت معدود في التداولات.

(المادة الرابعة عشرة)

 يشترط في عضو مجلس الإدارة ما يأتي :-

 1. أن يكون متمتعا بجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة.

 2. أن لا يقل سنه عن إحدى وعشرين سنة ميلادية.

3. أن يكون من ذوي الكفاءة والخبرة في الشؤون الرياضية والثقافية.

 4. أن لا يقل تحصيله العلمي عن شهادة دبلوم أو ما يعادلها.

(المادة الخامسة عشرة)

 تسقط العضوية عن عضو مجلس الإدارة في الحالات التالية:-

 1. الوفاة أو الاستقالة.

 2. إذا تغيب عن حضور (3) ثلاثة جلسات متتالية أو (5) خمس جلسات متفرقة من تاريخ العضوية بدون عذر مقبول، ويجوز أن يعتبر العضو غير مستقيل إذا أبدى أسبابا تبرر عدم الحضور بحيث يقبلها الرئيس.

 3. العجز العقلي أو الجسدي الذي يؤثر على قيام العضو بمهامه.

 4. أذا صدر قرار بعزله من الرئيس.

 5. إذا أدين بحكم نهائي في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.

(المادة السادسة عشرة)

إذا سقطت العضوية عن أي من أعضاء مجلس الإدارة لأي سبب مما نص عليه في المادة السابقة من هذا القرار، وجب تعين من يحل محله خلال شهر على الأكثر من تاريخ سقوط العضوية، ويقوم رئيس مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي بتعيين عضو آخر مكانه بعد الاعتماد من مجلس أبوظبي الرياضي

(المادة السابعة عشرة)

 يقدم مجلس الإدارة تقريرا كل (3) اشهر عن نشاط وإنجازات الاتحاد إلى مجلس أبوظبي الرياضي، بالإضافة إلى إعداد تقرير شامل عن نشاط النادي والمركز المالي عن كل سنة مالية منتهية يعرض على مجلس أبوظبي الرياضي.

                                                                                                      

(المادة الثامنة عشرة)

مهام المدير التنفيذي للاتحاد :-

 1. إدارة وتسيير الأعمال اليومية والأنشطة والخدمات المعتادة للإتحاد.

 2. وضع قرارات وتوصيات مجلس الإدارة موضع التنفيذ والإشراف على تطبيقها الكامل مع الإدارات الفنية والإدارية والمالية المختلفة في النادي والجهات الخارجية ذات الصلة.

 3. إعداد التقارير الخاصة عن سير العمل وعرضها على مجلس الإدارة ورفعها لمجلس أبوظبيالرياضية إعداد الموازنة العامة للنادي وعرض الحساب الختامي والميزانية العمومية على مجلس الإدارة لاعتمادها ورفعها لمجلس أبوظبي الرياضي 5. إعداد اللوائح الداخلية والأنظمة المتعلقة بالشؤون المالية والفنية والإدارية والموارد البشرية والهيكل التنظيمي للنادي ورفعه للاعتماد حسب سلم الصلاحيات.

 6. تعيين الموظفين بدرجة أقل من مدراء الإدارات في النادي وترقيتهم وإنهاء خدماتهم

طبقا للوائح والموارد البشرية المعتمدة وسلم الصلاحيات على أن يراعى دليل الموارد البشرية الموحد الصادر عن مجلس أبو ظبي الرياضي.

 7. اقتراح الخطط الفنية والبرامج والأنشطة الثقافية والرياضية في المجالات الرياضيةوالثقافية والتعليمية وغيرها ورفعها إلى مجلس الإدارة لاعتمادها والإشراف على تنفيذها بعد الاعتماد.

 8. الاتصال والتنسيق بين الإتحاد وكافة الجهات ذات العلاقة بأعماله واختصاصاته سواء الحكومية أو الأهلية.

 9 تمثيل النادي أمام القضاء أو الجهات الحكومية أو الغير.

 10. ما قد يكلف به من قبل الرئيس أو مجلس الإدارة

(المادة التاسعة عشر)

تبدا السنة المالية للإتحاد في 1 يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من نفس السنة، ما عدا السنة المالية الأولى والتي تبدا من تاريخ تأسيس النادي وتنتهي في 31 ديسمبر من السنة التالية.

(المادة العشرون)

 يجوز النقل من باب إلى آخر في موازنة النادي بقرار من مجلس أبوظبي الرياضي، كما يجوز النقل بين بنود الباب الواحد بقرار من مجلس إدارة الإتحاد بناء على مقتضيات العمل.

(المادة الواحدة والعشرون)

 تتكون الموارد المالية للإتحاد من الاتي :-

 1. الاعتمادات السنوية التي يقرها له مجلس أبوظبي الرياضي وحكومة أبوظبي.

 2. التبرعات والهبات والمنح والراعيات التي يقبلها النادي بشرط موافقة مجلس أبوظبي الرياضي.

 3. الإيرادات التي تتحقق نتيجة الاشتراكات والعضويات والدورات التدريبية والأنشطةالرياضية والثقافية التي يقدمها النادي أو نتيجة ممارسة النادي الاختصاصاته.

                                                                                                      

(المادة الثانية والعشرون)

يعين الإتحاد شركة متخصصة معتمدة من مجلس أبو ظبي الرياضي لتدقيق الحسابات المالية للنادي على أن يرفع التقرير لمجلس الإدارة ومجلس أبو ظبي الرياضي .

(المادة الثالثة والعشرون)

 يسري على موظفي النادي أحكام وقوانين لائحة سياسات الموارد البشرية الموحدة للأندية والصادرة عن مجلس أبوظبي الرياضي ، كما يسري على المواطنين قانون معاشات ومكافآت التقاعد المدنية المعمول بها في الإمارة ، وذلك فيما لم يرد به نص خاص في هذا القرار واللوائح والأنظمة المنفذة له

(المادة الرابعة و العشرون)

الحوكمة

1.      مجالس الإدارة

• بعد التزكية والتوصية من أصحاب السمو رؤساء الإتحادات، يتم تشكيل مجالس إدارة الأنديةوالشركات التابعة لها بقرار من رئيس مجلس أبو ظبي الرياضي

• الخبرة والكفاءة المهنية والعلمية وحسن السيرة هي المعايير الرئيسية التي يتم على أساسها الموافقة على تعيين أعضاء مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين للاتحادات  والشركات التابعة لها.

• يتم توقيع واستلام المديونية وباعتماد رئيس الإتحاد بين مجلس الادارة السابقة والادارةالقادمة للنادي تمهيدا للمسئولية المالية في فترة مجلس الإدارة القادمة. 

• يتم مراجعة أداء وقرارات ومحاضر اجتماعات مجالس الإدارة بصفة دورية من قبل مجلس أبوظبي الرياضي..

• فور تشكيل أعضاء مجلس الإدارة بقوم الأعضاء بتزكية أعضاء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة ليقوم رئيس الإتحادبالموافقة على الأعضاء المرشحين حيث أن أهم اللجان المنبثقة عن المجلسهي :

=          لجنة التحقيق

=           لجنة التعاقدات والانتقالات

=           لجنة الموارد البشرية

=           لجنة المشتريات والمناقصات والمزايدات

=          لجنة التسويق والرعاية التجارية

                                                                                                    

• يشترط التفرغ الكامل للوظائف الإدارية والمالية الرئيسية التالية في الإتحادات والشركات التابعةلها:

=          المدير التنفيذي

=           المدير المالي

=           المشرف العام على الفريق الأول في مختلف الألعاب الرياضية

(المادة الخامسة و العشرون)

• في حالة المخالفات من قبل مجالس ادارة الإتحادات التي يتم اكتشافها عن طريق اعمال التدقيق الداخلي السنوي، يحق لرئيس مجلس أبو ظبي الرياضي تغيير مجلس الإدارة (بعد رصد المخالفات وتوثيقها وإخطار رؤساء الأندية بذلك لاقتراح أعضاء جدد للادارة وتشكيل اللجان المؤقتة لادارة الأعمال بما لا يجاوز ثلاثة أشهر ميلادية. |

(المادة السادسة و العشرون)

 • يلتزم مجلس إدارة الاتحاد بوضع خطة لسداد الديون و التزامات المترتبة علم النادي في خطته المالية وموازنته السنوية وترتيب الأولويات المالية العاجلة ويتم متابعة تنفيذ الخطة من قبل مجلس أبوظبي الرياضي للتأكد من سدادها، في حال عدم التقيد بالخطة الموضوعة للسداد يحق لرئيس مجلس أبو ظبي الرياضي تغيير مجلس الادارة

(المادة السابعة و العشرون)

 • في حالة استقالة أو مغادرة أو انتهاء فترة احد اعضاء مجلس الإدارة او مجلس الادارة بالكامل يتم اعداد محضر تسليم واستلام بين مجلس الإدارة السابق ومجلس الإدارة الجديد مع ضرورة اعتماد هذا المحضر من رئيس الإتحاد و مجلس أبوظبي الرياضي.

(المادة الثامنة والعشرون)

تصدر اللوائح التنفيذية والمالية والفنية والنظم والقرارات اللازمة لتنفيذ هذا النظام من قبل مجلس إدارة الإتحاد بعد عرضها على مجلس أبوظبي الرياضي.

(المادة التاسعة والعشرون)

 تسري أحكام تطبيق هذا النظام على أعمال النادي وتصرفاته ذات الصلة وعلاقاتها بالمجلس والاتحادات الرياضية والمؤسسات والشركات والأندية القائمة حاليا أو التي سوف يتم تأسيسها وإنشائها لاحقا.

 اعتمد النظام الأساسي للاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي بصيغته النهائية وطبقا للنظام الأساسي الموحد للاتحادات والأندية المعتمد لدى مجلس أبو ظبي الرياضي وذلك  في الاجتماع السادس لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي      بتاريخ 16 يناير 2019 .